معلومات حول CNDP تهم كل من يشتري من الأنترنت

1:31 م
CNDP

السلام عليكم مرحبا بكم في مدونة gearbestarabic  اليوم سنتطرق لموضوع بالغ الأهمية و لم يسبق الأحد أن قام بشرحه , سنعرف بـ CNDP هذا المكان الغامض الذي يقوم بحجز السلع التي يتم شرائها من المواقع الإلكترونية , كثيرا ما أتلقى أسئلة في المدونة عن هذا المركز و العديد من الأصدقاء عندما يقومون بإدخال كود التتبع يلاحظون بأن سلعتهم دخلت لهذا المركز ولم تغادر منه بعد ذالك , إذا كنت من الأشخاص الذين يشترون من الأنترنت بكثرة أو وقعت لك هذه المشكلة و تريد الحل تابع القرائة.

1- التعريف بالمركز

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي 

هذه اللجنة التي تم إحذاتها في 18 من شهر فبراير عام 2009 بموجب القانون 08-09 المتعلق بحماية المعلومات لإلكترونية لأفراد و التصدي للجريمة الالكترونية بكل أنواعها , ويعتبر المغرب أول بلد عربي يصدر قانونا حول حماية المعطيات الشخصية.
المهمة الرئيسية للجنة هي حماية الأفراد من أن يتم إستغلال معلوماتهم بدون إذن سابق من المعني بالأمر و أن كل من يقوم بأخد معلومات شخصية و إستغلالها بدون إذن سيتم معاقبته بغرامة مالية و يمكن أن تصل العقوبة حتى السجن لمدة خمس سنوات .
للإطلاع على المزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع الرسمي www.cndp-maroc.org/ar 

2-كيف ثأتر CNPD على عملية التوصل بالمنتج بعد شرائه من على الأنترنت

كما سبق و ذكرنا فـ CNDP مهمتها حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي و هناك بعض الأجهزة التي تشكل خطر على المعلومات الشخصية ويمكن استعمالها للتجسس و انتهاك خصوصية الأفراد و لهذا تقوم الـCNDP بحجزها .
كتوضيح لايقوم هذا المركز بأخد السلع ولاكن يتم بإرجاعها للعنوان الذي أتت منه و بهذا يمكن التواصل مع الموقع و سوف يقوم هذا الأخير بإرجاع ثمن السلع إليك { إذا احتجت أي مساعدة بهذا الخصوص فقط قم مراسلتي😉 }

3-هل جميع الأجهزة التي تذهب للـ CNDP لايمكن التوصل بها

ماهو CNDP

الجواب عن هذا السؤال لا قبل مدة قمت بشراء جهاز alfa wifi بقدرات عالية بثمن 40$ فكما تلاحظ بالصورة السابقة بعد دخول السلعة للمغرب قام مركز الجمارك بالدار البضاء بإرسال الطرد إلى CNDP و بقي هناك لمدة 10 أيام شخصيا ظننت بأنني لن أتوصل بالسلعة  لاكن قبل أيام ذهبت لمركز البريد فوجدت أن السلعة موجودة لديهم .
المشكل هو أنه عندما كنت أدخل كود التتبع أجد أن آخر مكان وصلت إليه الشحنة هو الجنة الوطنية للمراقبة CNDP وهناك إنتهى مسار الشحنة لاكن بعد 20 يوم بالتحديد ظهرت الشحنة من جديد في موقع التتبع وكما شاهدة في الصورة السابقة عادة الشحنة لمركز الجمارك بعد ذالك ثم إرسالها للمدينة التي أقطن بها طنجة .
 إذا كنت قد واجهت نفس المشكلة فأنصحك بالذهاب لمركز البريد باستمرار و تتفقد هل وصلتك السلعة . 
أما إذا إنتظرت مدة طويلة و لم تستلم سلعتك قم بمراسلت الموقع الذي اشتريت منه و أنا متأكد من أنهم سيعيدون لك مالك , بالتوفيق للجميع إذا أعجبتك المقالة و استفدت منها لاتبخل علينا بمشاركة التدوينة و الإشتراك في مجموعتنا على الفيسبوك.تنظم اللجنة


إضافة

تقوم اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) بتنظيم مسابقة Koun3labal ( كون على بال ) يقوم المتبارون فيها بإنتاج أشرطة فيديو قصيرة تهدف إلى تحسيس وتوعية المجتمع المغربي حول حماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية للأفراد.

شارك الموضوع مع أصدقائك :

مدون تقني من المغرب , أقوم بتقديم مراجعات احترافية لمنتوجات جيربست و مساعدة الأعضاء .

صفحتي على الفيسبوك

إقرأ أيضًا

إشترك بالنشرة البريدية

توصل بكوبونات وتخفيضات على بريدك الإلكتروني